المسؤوليات التي تقع علي عاتقي عند العمل كمسوق بالعمولة

يعد البيع بالعمولة أو التسويق بالعمولة من أكثر المجالات التي تذر عليك الأموال الطائلة إذا عرفت الكيفية الصحيحة للتعامل معه و اتقانه. و لكن أولا دعونا نتحدث عن المسؤوليات التي تقع على عاتقك إذا أردت الخوض في مجال التسويق الالكتروني  أو البيع بالعمولة.

1- بياناتك الشخصية عند التسجيل:

تأكد مائة مرة من بياناتك الشخصية عن التسجيل في الشركات التي سوف تتعامل معها كمسوق لأن هذه البيانات سوف تكون وسيلة الاتصال والتعرف عليك عند إصدار أي شيكات أو دفع أي أموال خاصة بك في الشركة

تأكد من أنك وضعت اسمك بالكامل بشكل صحيح لأنه عند إصدار الشركات للشيكات أو التحويلات البنكية يكون تحت هذا الاسم الذي قمت بوضعه.

تأكد أيضا من أن العنوان الخاص بك تم وضعه بالشكل الصحيح لأن هذه الشركات دائما ما تراسل الأشخاص الذين يعملون معها عن طريق البريد وإرسال الشيكات فى رسائل بريدية إلي المنزل فإذا كان عنوانك ليس صحيحا لن تتمكن من استلام هذه الرسائل.

2- الروابط داخل موقعك:

يجب عليك التأكد أكثر من مرة من عمل الروابط والبانرات التي توجد بموقعك للمنتجات التي تسوق لها ومن أنها تعمل بالشكل الصحيح لأنه لو كانت لا تعمل بالشكل الصحيح فأنك حتما سوف تضيع فرص ذهبيه للربح.

عدم العبث بالرابط أو الكود الذي تم أخذه من الشركة لأن العبث به من الممكن أن يؤدى إلي تعطيل الرابط أو أن يعمل ولكن ليس بالشكل الذي يقوم باحتساب عمليات الشراء لك.

عدم نشر روابط على موقعك تنتهك الاتفاق بينك وبين الطرف الثالث (المعلن) فهناك بعض المعلنين يضعون شروط للتعامل مع منتجاتهم (لا تضع منتجا بموقعك قبل أن تتطلع على كل شروطه).

3- متابعة العرض:

دائما تابع المعلن والعرض الذي تقوم بالتسويق له لأنه من الممكن أن ينهى العرض عند زمن معين وأنت لا تعلم ذلك وعندها أي زائر سوف يأتي عن طريقك ويقوم بإتمام العرض أو عمليه الشراء لن يتم احتساب عمولته لك في الشركة.
تعير شروط المعلن من وقت لآخر من الممكن أن يقوم المعلن بتغيير شروط منتجه بعد فترة مما يضطرك إلي تغيير سياستك التسويقية أو البرنامج التسويقي الذي قمت بوضعه للمنتج.

4- الدقة وذكر الحقيقة:

لا تكذب أبداً على زوارك دائما تحرى الدقة والحقيقة في عرض المنتج أو العرض الذي تقوم بالتسويق له لأنه بكل بساطه قد يؤدى إلي عدم عودة الزائر إلي موقعك مرة أخرى أو الابتعاد عنه عندما يراه في محركات البحث .

وكن متأكدا من أن الزائر الذي قام بمشاهدة العرض على موقعك لن يشترى لمجرد أن العرض جذب انتباهه أو متناسب مع احتياجاته ولكنه سوف يبحث في الانترنت عن تجارب الأشخاص مع هذا المنتج وأيضا سلبياته وايجابياته.

ذكر الحقيقة والدقة في عرض المعلومات المتعلقة بالمنتج يزيد ثقة الزائر فيك وفى كلامك وموقعك مما يجعله بعد ذلك يشترى المنتج لمجرد سرد رأيك في موقعك لأنه عندما قام بالبحث عن المنتج فى الإنترنت وجد أنك قمت بعرض المنتج بكل شفافية وأمانة.

5- الخصوصية:

تأكد من أنك لا تنتهك سياسات الخصوصية سواء للشركة التي تتعامل معها أو المعلن الذي تقوم بالترويج لمنتجه ومن أمثلة انتهاك الخصوصية (حقوق النشر – العلامات التجارية – حقوق الملكية الشخصية).

هناك بعضا من المعلنين يضعون شرط عدم استخدام العلامة التجارية الخاصة بهم عن القيام بإعلانات أو التسويق لمنتجاتهم عن طريق الإعلانات المختلفة مثل (إعلانات جوجل ادوردز – إعلانات فيس بوك).

لا تقم بعرض أي مواد تشهيرية (مثل التشهير بأشخاص معينين أو السب في الأديان أو غيرة)

ولا محتوى غير قانوني مثل (انتهاك حقوق الملكية الخاصة بالبرامج) لأن أغلب الشركات ترفض التعامل مع المواقع التي تمتلك مثل هذا المحتوى.

كن مــفـيدا و شـارك الاخـرين …