كيف تستخدم السوشيال ميديا في الحصول على عملاء وزبائن

مفهوم السوشيال ميديا تحول من مجرد مواقع للتسلية إلى مصادر قوية جدًا لجلب الزوار المُستهدفين وغير المُستهدفين إلى موقعك أو مدونتك، كل المطلوب منك هو أن تتعرف على رغبات زبائنك واحتياجاتهم واهتماماتهم ثم تختار الشبكة الاجتماعية المُناسبة لمشروعك ثم تبني الثقة بينك وبين زوار صفحتك الاجتماعية فيصبحون عملاء وزبائن.

1 – موقع فيس بوك كمصدر قوي لجلب الزوار

أشار تقرير موقع فيس بوك في الربع السنوي الثاني للعام 2015 إلى أن عدد زوار موقع Facebook خلال شهر يونيو السابق فقط وصل إلى 1.49 بليون زائر نشط، فهل تعتقد أن هكذا رقم لا يُمكن من خلاله أن تحصل على عملاء أو زوار لموقعك؟

إنّ تسجيل حساب في موقع فيس بوك يتيح لك عددًا لا بأس به من الخيارات المختلفة، مثل إنشاء صفحة خاصة بموقعك لتعرض فيها باستمرار كل ما يخص عملك، بل إن هناك بعض الأشخاص يستخدمون صفحتهم على فيس بوك فقط – دون وجود موقع – لتسويق منتجاتهم مباشرة.

أنظر إلى جل مواقع الإنترنت ستجد أن إنشاء صفحة رسمية على الفيس بوك أصبح أمرًا بديهيًا وخطوة أساسية تقوم بها كل المواقع الناشئة، وفائدة هذه الصفحة هو جمع الزوار المُعجبين بمجال موقعك وتوجيههم إلى موقعك بإخبارهم بما تم نشره أولًا بأول، وبالطبع يكفي إنشاء منشور واحد فقط لتنبيه كل المعجبين بالصفحة ولو كان عددهم بالملايين.

خطوات جلب الزوار من فيس بوك تعتمد في الأساس على إنشاء صفحة رسمية لموقعك، ثم نشر منشورات محفزة للزوار في مجال تخصص موقعك بهدف جمع الزوار المستهدفين فقط ووسط هذه المنشورات تنشر بعضًا من روابط موقعك أي يُفضل ألا تكون كل المنشورات روابط خارجية، ولكن يُفضل أن تكون المنشورات مكونة من صور وفيديوهات ونصوص وروابط خارجية وهكذا. لذا يمكنك الاستعانة بخدمات التسويق على الشبكات الإجتماعية من خمسات إذا لم يكن لديك الوقت الكافي.

بإمكانك أيضًا استغلال معرفتك باحتياجات ورغبات عملائك في إنشاء إعلان تجاري موجه لهم خصيصًا، وبذلك تحصل على زوار مهتمين 100% بما تنشر مقابل بضعة سنتات.

2 – موقع twitter كمصدر لجلب الزوار من دول الخليج

ربما يكون موقع فيس بوك الأول في الاستخدام في مصر، ولكن موقع twitter هو الأكثر شهرة في دول الخليج عمومًا، وقد تلاحظ أن معظم الشخصيات المشهورة لديهم حسابات موثقة على موقع twitter بشكل أوضح من موقع فيس بوك. فإذا كان منتجك مروج خصيصًا لدول الخليج فعليك الاهتمام بموقع twitter وذلك بنشر تغريدات مميزة على حسابك وزيادة أعداد المتابعين، كذلك الاهتمام بالرد على رسائل عملائك أولًا بأول.

3 – مجتمعات حسوب I/O لكسب ثقة الزوار

ما يميز مجتمعات حسوب I/O أنه يغلب عليها الطابع التخصصي أكثر، ومن كل موضوع مرسل عليها تحصد إفادة في مجال تخصصك، فالموقع بالكامل مُقسم إلى مجتمعات في كل ما تتخيله، حتى إن لم تجد المجتمع المحبب لك فبإمكانك أنت إنشاء هذا المجتمع ودعوة الآخرين للانضمام له، مثلًا إن كنت مهتم بالتسويق الإلكتروني فهناك مجتمع مُخصص لذلك، فيه تجد موضوعات ومشاركات قيمة للغاية.

لكي تنجح في جلب زوار مستهدفين من مجتمعات حسوب I/O يجب أن تكون خبيرًا في مجالك، لأن معظم الأعضاء متخصصين، وإذا نشرت موضوعات قيمة ومفيدة سوف يتابعك المهتمين بمجال عملك بالتالي تصل لهم موضوعاتك أولًا بأول، وفي نفس الوقت سيأتي إليك زوار مستهدفون وفي الأغلب متخصصون مثلك أو على الأقل مثقفون.

4 – استخدام موقع YouTube في جلب زوار وعملاء

فيديو مدته دقيقة واحدة من الممكن أن يوصل رسالة قد تحتاج إلى كتابة مقال مكون من 1000 كلمة ليصل المعنى كاملًا، فعندما تصور فيديو فإن الصورة بالكامل سوف تنتقل كليًا إلى أذهان المشاهد؛ لذلك يفضل كثير من الأشخاص إنشاء فيديوهات على كتابة مقالات وإن كان النوعين في غاية الأهمية.

لكي يُصبح موقع YouTube مصدر قوي لجلب الزوار يجب أن تُقدم فيديوهات مؤثرة ومبينة للنقطة / المعلومة التي تريد للمشاهد أن يتعلمها وهذا سوف يتأتى عندما تبرع في إنشاء فيديوهات احترافية، فإن كنت غير بارع بهذه النقطة فيمكنك الاستعانة ببعض خدمات التسويق عل يوتيوب من خمسات أو توظيف شخص مؤهل للقيام بالأمر.

5 – موقع Quora للأسئلة والأجوبة

موقع Quora أحد أهم وأفضل الشبكات الاجتماعية على الإطلاق، وهو موقع مبني على الأسئلة والأجوبة باللغة الإنجليزية، حيث يسأل أحدهم سؤالاً لتجد إجابات رائعة للغاية على هذه الأسئلة. بإمكانك أنت الآخر الرد على الأسئلة المتاحة –إذا كنت تستهدف بعملك التجاري هذه الفئة- بأسلوب يجذب أنظار السائل ثم متابعي السؤال المهتمين به فيما بعد كمتخصص في هذا المجال، وبذلك سوف تشتهر في تخصص بعينه وتصبح مرجعًا للزوار المهتمين وعلى مدار الوقت سيزور هؤلاء الزوار صفحتك كي يتعلموا من ردودك وأجوبتك ومنها إلى موقعك.

 لماذا مواقع الشبكات الاجتماعية؟

  1. لأن مواقع الشبكات الاجتماعية مليئة بالزوار وبإمكانك الحصول على قطعة صغيرة من هذه الكعكة الكبيرة.
  2. سهولة مشاركة منشوراتك وموضوعاتك واحتمال وصولها إلى آلاف الزوار في ساعات معدودة.
  3. يُمكنك الحصول على آلاف الزوار مجانًا، وإذا أردت الحصول على زوار مستهدفين أكثر فبإمكانك دفع بضعة دولارات للوصول إليهم في أقل وقت ممكن عن طريق تحديد معلومات محددة خاصة بهم عن طريق الإعلانات وتخصيص ضبط الحساب أو الصفحة.

كيف تنجح على الشبكات الاجتماعية مهما كان نوعها؟

توجد عشرات الشبكات الاجتماعية إلا أن النجاح في أي شبكة اجتماعية يتوقف على عدة عوامل، أهمها ما يلي:

  • احترم عقلية المتابع بنشر المعلومات والمنشورات الهامة بالنسبة له.
  • يجب الانتظام في النشر وفق جدول زمني محدد حتى لا يمل المتابع من منشوراتك فيقرر عدم الحصول على منشوراتك مرة أخرى.
  • عناوين المنشورات يجب أن تكون جذابه للغاية وغير خداعة.
  • المحتوى المنشور على الشبكات الاجتماعية يُفضل أن يكون قليل لأنه في الغالب لن يتم قراءة المنشور الكبير (بسبب عدم تنظيم المنشور بأسلوب مشجع للقراءة).
  • استخدم صورًا / فيديوهات / مقالات ذات جودة عالية وحصرية لموقعك، وإن لم تكن لديك المقدرة على فعل ذلك يمكنك توظيف مستقل للقيام بذلك بدلًا عنك لتوفر على نفسك عناءً كبيرًا للغاية.

أينما يوجد الزوار يوجد الربح، وعندما يكثر عدد الزوار يتضاعف الربح، وهل هناك مكانًا يعج بالزوار مثل الشبكات الاجتماعية؟