كيف تحافظ على حماسك بدون مدير

العديد من المستقلين يجدون ان تنظيم جدول اعمالهم والبقاء متحمسين للعمل بدون مدير مشكلة. فأنت تبدأ بأفضل النوايا، لكنك تجد نفسك تستيقظ فى منتصف الليل و تستلقى على الأريكة أمام التلفاز.

هذه بداية لسلسلة من النصائح التى تستطيع تطبيقها للبقاء متحفزاً عندما لا تملك مدير خلف ظهرك يزعجك ويذكرك انك لم تنتهي من العمل حتى الآن.

١- أعط عملائك جدول زمنى حتى لو لم يطلبوا:

طريقة جيدة للتأكد أنك لا تضيع أيامك هباء، ان تضع لنفسك جدول صارم وتخبر به العميل، والتزم بالجدول الزمنى الذى أرسلته للعميل. وبذلك لن تجد نفسك تعمل اثناء الليل للوفاء بالموعد النهائى للتسليم. وتذكر”A closed mouth catches no flies” ويقصد بها أن القيام بعمل ما في وقته يوفر عليك الكثير من الجهد.

٢- ابدا يومك بالطريقة الصحيحة:

العديد من الاشخاص يصيبهم الخمول عندما يعملون كمستقلين لانهم لا يملكون مدير يزعجهم ليل نهار لينتهوا مما هو مطلوب منهم، للآسف اكتشفت ان النوم والتركيز فى العمل لا يمكن ان يختلطان.

-استيقظ مع صوت منبهك واذهب للعمل مباشرة –

من الصعب ان تبدأ العمل اذا بدأت اليوم بالتكاسل فى الحقيقة اكتشفت اذا بدأت يومك بالنوم او الاسترخاء فغالباً لن تحصل على عمل جيد فى خلال اليوم. بالاستيقاظ مبكرا وقضاء صباحك فى العمل، حتى اذا فقدت التركيز بمنتصف اليوم، ستكون استطعت الحصول على بعض العمل الجيد خلال بداية اليوم. وتذكر The early bird catches the” worm” ويقصد بها أن من ينجزأعماله ويبكر بها يحصد النجاح ويفوز بعصا السبق علي أقرانه.

٣- ضع لائحة مهام كل يوم :

عادة مدهشة تستطيع اكتسابها هى ان تبدأ كل يوم بعمل لائحة مهام. اكتب فيها كل شىء من الايام السابقة ثم كل شىء جديد او حدث فى خلال  الـ 24 ساعة الاخيرة. ثانيا: خذ قلم تحديد – ماركر- وعلم على الاشياء التى تنوى إنهائها اليوم و قم بترتيبهم على النحو الذى ستعمل به وتأكد أنك تتبع تلك القائمة. هذا سيساعدك على عدم اختيار المهمات السهلة فقط وترك المهمات الصعبة وهذا شىء أغلب المستقلين مذنبين فيه -بالانتهاء من المهام السهلة وتأجيل المهام الصعبة-. اذا كنت تكره القلم والورق هناك العديد من الادوات على النت التى تساعدك فى ذلك، مثل Ta- Da Lists. اذا هذه اول الخطوات للمحافظة على انتباهك وحماسك.

شاركنا ما هى الخطوات التى تتخذها لتبقي محافظاً على حماستك وقدرتك على الأنتاج بدون مدير ؟