كيف تأتي متأخراً وتكتسح السوق؟ (Goodreads)

يكسب صاحب السبق في السوق first mover ميزة تنافسية كونه الأول دخولاً في سوق أو صناعة معينة. وهذه الميزة تعطي فرصة أكبر للعلامه التجارية بأن تحتل الصدارة، وتضمن ولاء عملائه، وتعطيه وقت أكثر لدراسة كيفية صقل منتجاته وخدماته بشكل أفضل.

فهل نستطيع القول بأن صاحب السبق في السوق ناجح دائماً؟

يستطيع صاحب السبق الحصول على مكاسب كبيرة من حصة السوق لقلة المنافسة على ما يقدمه من منتجات أو خدمات. ولكن تظهر في الغالب شركات أخرى تحاول أن تحاكي نجاح الشركة الأولى، وعندما تستطيع إحدى هذه الشركات أن تحظى بحصة سوقية أعلى ففي هذه الحالة يطلق عليها “القادم الثاني إلى الساحة” أو “المقلد” لأنها رغم تأخرها في الدخول إلى السوق إلا أنها استطاعت أن تكتسحه.

كيف تحظى الشركات المقلّده بأكبر حصة من السوق؟

بواسطة الإستفاده من تجارب صاحب السبق في السوق. فلن يضطر المقلد إلى صرف مبالغ طائلة ليقوم بأبحاث ودراسات عن السوق المستهدف، ولن يضطر أيضاً إلى عمل مهمات تسويقية لتثقيف الجمهور بمنتجه الجديد لأن صاحب السبق في السوق قام بذلك.

نتيجةً لذلك، يستغل المقلّد مصادره للتركيز على كيفية جعل منتجه متميزاً وكيفية إخراج صاحب السبق من السوق.

كيف لشركة غير مقلّده وليس لها السبق في السوق بأن تنجح؟

أُطلق موقع goodreads.com عام 2006، ويُعد أكبر شبكة إجتماعية للقرّاء في العالم، يستطع فيه القارئ عمل تصنيفات لمكتبة مصغرة يضع بها قائمة قراءاته. ولكنه ليس الأول بين مواقع الشبكات الإجتماعية، ولا بين مواقع الكتب. وبالرغم من ذلك اكتسح السوق بعدد أعضاء يفوق الـ4,500,000  عضو.

لماذا حقق هذا النجاح؟ لأن أصحاب الموقع جعلوا هدفهم الأساسي تشجيع الناس على الإهتمام بالقراءة، وبدأوا بدراسة لإضافة خواص تساعد القرّاء بالإستفاده من محتوى الموقع بشكل أكبر، من أهم هذه الخواص:

  • الحس المشترك – common sense

تعرض أغلب مواقع الكتب آراء الأشخاص وإنطباعاتهم عن كتاب معين بشكل عشوائي. وفي “جودريدز” يختلف الوضع تماماً فعندما  يقوم شخص بإضافة كتاب إلى قائمة كتبه يستطيع جميع أصدقائه قراءة آراء بعضهم البعض عن هذا الكتاب. وهذا سبب يُشجع الأشخاص على القراءة لأن الكتب مُقترحَه بواسطة أصدقائهم وليس شخص غريب. وهذا ما جعله متميزاً عن باقي المواقع.

  • التصنيفات – Categories

يستطيع الشخص أن يبتكر تصنيفات لكتبه حسب نوع الكتاب، المؤلف، الفئة، …إلخ. و عدة خواص أخرى مثل تشكيل مجموعات، نوادي الكتب، اقتراح كتاب على صديق، متابعة قراءات الأصدقاء وتعليقاتهم.

أما الخواص المتعلقة بالكُتّاب(Authors)فهي متعددة ومنها:

  • رفع المؤلفات على الموقع

وهي فرصة عظيمة للكُتّاب لتصل مؤلفاتهم إلى أكبر شريحه ممكنه من القراء. وبسببها إنضم إلى الموقع آلاف الكتاب والمؤلفين –سواء معروفين أم جُدد- ليأخذوا انطباعات القراء عن مؤلفاتهم ويتواصلوا معهم بشكل أسرع.

  • مجموعات الأسئلة والأجوبة

بها يستطيع الكاتب اختيار مدة محدده للتفاعل مع القرّاء والإجابة على اسئلتهم المتعلقة بكتابه، حيث تقوم إدارة الموقع بتعزيز المجموعة مستخدمة أداة “الكلمة المنطوقة – Word of Mouth”

لم تكن فكرة موقع goodreads فكرة جديدة، وإنما أُضيف له خواص جديدة جعلته في المقدمة.

لذا، عندما تنوي الدخول للسوق ابحث عن أهم مايميّز مُنافسيك وحاول أن تأتي بأفضل منه.