9 مهارات اساسية يحتاجها المُستقل للنجاح

عملى كمُستقل لأكثر من خمسة سنوات علمني انه على المُستقل ان يرتدي العديد من القبعات حتي يستطيع ان يدير تجارته الصغيرة، فانّ تعمل كمُستقل فعليك انت تقوم بعمل فريق ولكن بمفردك لذلك تكون انت البائع والمُحاسب والحرفي والمدير والمُسوق بالاضافة الى مجموعة آخري من الامور الآخري؛ لذلك عليك كمُستقل ان تكتسب مجموعة من المهارات حتى تستطيع المُنافسة بين المُستقلين.

اذا ما هى مهارات العمل الحر؟

١- مهارات ادارة الوقت:

3596406125_cfb365acd2

مع عدم وجود رئيس يسعى خلفك لأتمام عملك، فعليك ان تتحلى بدرجة عالية من مهارة إدارة الوقت وظبط النفس حتى تستطيع ان تدير نفسك ووقتك بشكل جيد، فاذا تكاسلت فهذا سيؤثر على أنتاجيتك سلبياً وربما بسبب غياب “البعبع” أقصد المُدير ستدرك ذلك بعد فوات الآوان ومما سيؤثر سلباً على مدخولك نهاية الشهر، لذا عليك من آن لآخر ان تعمل على تطوير مهاراتك الخاصة فى إدارة الوقت وان تقوم بتقييم شامل لنفسك ولأنتاجيتك لتراجع أهم النقاط التى تستيطع ان تعمل على تطويرها.

وأنصح بكتاب “Focus” للكّتاب “Leo Babauta” ويركز الكتاب على عصر المعلومات الذي نعيشه ومقدار المشتات التي تحيط بنا، ويحوي مجموعة من النصائح للتخلص من التشتيت والتركيز على الامور الهامة. *الكتاب متوافر منه نسخة مجانية.

٢- مهارات التواصل:

Freelancer Communication Skills

مهارات التواصل من أهم المهارات التي يجب ان تعمل على تطويرها كمُستقل، فسوء تواصل بسيط بيك وبين البائع قد يؤدي الى مشاكل انت فى غني عنها؛ لذلك عليك ان تطور من مهارات التواصل والخطابة التي تمتكلها. وأنصح المُستقلين بالاطلاع على كتاب Power of Communication .

٣- مهارات تقديرية :

Freelancer Measurement  Skills

كم سيأخذ المشروع من وقت؟ المُستقلون الناجحون يجب ان يكونوا قادرين على الاجابة على هذا السؤال حتى يستطيعوا تنظيم وقتهم بكفاءة و الحصول على المكسب، واعطاء العملاء مدة تقديريه لمشاريعهم بما لا يتعارض مع المشاريع الحالية التى يعملوا عليها.

٤- مهارات المحاسبة :

Freelancer Measurement Skills

عندما تعمل مُستقلاً فأنت تدير مشروعا صغيراً، هذا يعنى انك تحتاج ان تدير حساباتك بنفسك. انت ايضا مسؤولاً عن ان يتبقا بنهاية الشهر مال كافي لاعاله آسرتك بالاضافة الى تكوين رصيد احتياطي للأزمات والطوارئ، فتذكر اننا كمُستقلين لا نتمتع بتأمين أجتماعي أو صحي.

٥- مهارات تسويقية :

Freelancer Marketing Skills

هذه المهارة من أهم المهارات التي يجب على المُستقل ان يتمتع بها ويعمل على تطويرها من آن لآخر، فببساطة العميل لن يتعامل معك ان لم يسمع عنك من قبل لذلك عليك ان تعمل دائماً على تطوير مهاراتك التسويقية لتّسوق لنفسك كمٌُستقل، ومع الوقت تقوم ببناء علامتك التجارية الشخصية.

٦- مهارات الادارة :

Freelancer Management Skill

العمل الحر يعني الاستقلاليه، ولكن الاستقلاليه لا تعني انعدام المسؤولية لذلك على المُستقل ان يتعمل المهارات الاساسية للادارة حتي يستطيع ان يكون مديراً محفزاً لنفسه.

٧- مهارات التفاوض:

Freelancer Negotiation Skill

التفاوض جزء رئيسى من العمل الحر لذا يجب ان يكون المُستقل قادراً على التفاوض و التعامل مع العميل للوصول لعمل مقبول و شروط مقبولة تتناسب مع العميل ومعه. ويوجد العديد من الكتب التي تتحدث عن هذا المجال ولكني أؤمن ان تلك المهارة تحتاج الى الممارسة لاكتسابها فلا وجود لقواعد ثابته خاصة مع أنواع العملاء المختلفين.

٨- مهارات إدارة المشاريع:

Freelancer Project Management Skill

كل مُهمة يقوم بها المُستقل لعميل مختلف يعتبر مشروع قائم بذاته؛ لذا يجب على المُستقل ان يتمتع بالمهارات الاساسية لإدارة المشاريع وان يحرص على إتمام العمل فى موعده و بناء على اتفاقيات العمل.

٩- مهارات التدقيق اللغوى :

1425623779_dc684dc536

من المهم ان تسلم مشاريع خالية من الاخطاء فهذا يّدل على الاحترافية؛ لذا يجب على المُستقل يحتاج ان يراجع عمله بحرص من اجل اكتشاف الاخطاء قبل تسليم المشروع. وبالنسبة لمراجعة اللغة العربية أنصح بكتاب “الكافي” في قواعد الأملاء والكتابة، وكتاب “الخلاصة” في علم النحو.

كما لاحظت على المُستقل ان يرتدي عدة قبعات ليدير عمله بمجال العمل الحر، فماذا عنك؟ ما أهم المهارات التى تعتقد انه على المُستقل انّ يتحلى بها؟.