11 كتاب لتغيير تفكيرك كمستقل

إذا أخذت القرار بان تتقن العمل الحر، فعليك أن تعرف أن لهذا العمل إيجابيات وسلبيات، وإحدى إيجابيات العمل الحر هو دفعك نحو التطوير المستمر وإلا سيسبقك الآخرون ويجلسون على الكرسي الذي صنعته لنفسك سلفًا؛ فالعمل الحر ليس فيه مجال للواسطة ولا يوجد به مجال لنصر أحدهم على الآخر، وما يفرق بينك وبين غيرك هو الموهبة والقدرة على العمل ومهارتك التي تثبت مدى احترافك وتمكنك من عملك.

لذلك فإن التطوير أمرًا حتميًا واجبًا عليك، فيما يلي اقترح عليك 11 كتاب ستغيير تفكيرك كمستقل ومساندتك ودفعك نحو النجاح، وسيسعدني مشاركتك كتبك المفضلة في التعليقات.

1 – فن إدارة الوقت لـ ديل كارنيجى

ديل كارنيجي هو أحد رواد التنمية البشرية عالميًا، ويعد كتابه فن إدارة الوقت واحدًا من أهم الكتب التثقيفية التي يجب أن تكون بحوزة أي مثقف، فمع هذا الكتاب تتعلم وفق خطوات عملية منظمة كيف تستغل كل دقيقة من وقتك وفقًا لنظام يوفر لك ولعائلتك ولأصدقائك ولعملك الوقت والمتعة والمرح والنجاح، وحينها فقط ستشعر أن باليوم 24 ساعة بالفعل.

2 – طريقك للعمل الحر عبر الإنترنت

كتب أمير شُراب ذلك الكتاب الممتع والذي اعتبره شخصيًا قوة محركه نحو الأمام ودافع قوي للتعلم والإبداع، وذكر في مستهل هذا الكتاب (طريقك للعمل الحر عبر الإنترنت) بأنه لا يعدك بجني الأرباح سريعًا كما يروّج البعض، ولن يخبرك عن الوصفة السحرية للنجاح، ولكنه يقص عليك بعضًا من قصص الناجحين كي ينشط الدافع للنجاح والقوة التي بداخلك أن تتحرك وتنجح مثلما الآخرين نجحوا.

الكتاب ليس كتابًا قصصيًا، ولكنه يعرض بعضًا من قصص الناجحين، وستجد إشارة حكيمة للمهارات الأساسية التي تحتاج إليها لتبدأ عملك الحر عبر الإنترنت، أنصح بهذا الكتاب كل من أراد أن يُحقق ذاته من خلال الإنترنت.

3 – العادات السبع للناس الأكثر فعالية لستيفن كوفي

بيع من هذا الكتاب أكثر من 15 مليون نسخة حول العالم، وتمت ترجمته إلى حوالي 30 لغة، وكان ذلك لما لهذا الكتاب من أثرًا ونفعًا كبيرًا على الإنسان عمومًا وجعله أكثر فعالية وقد اختص ستيفن كوفي بسبعة مبادئ فقط وأخبر أنه ما من إنسان يطبق هذه المبادئ إلا ويصبح ذا فاعلية كبيرة للغاية بالتالي يُحقق نجاحًا ملموسًا ومنقطع النظير. ثم تبع هذا الكتاب بكتاب العادة الثامنة من الفعالية إلى العظمة. وبذلك يكون لديك 8 عادات هامة في حياتك.

4 – ألبوم متعة الفشل للدكتور سليمان على العلي

هذا الألبوم المكون من 5 أشرطة وكتاب يمثل حصنك الأمين ضد الحزن واليأس، فمعه سوف تتمتع بالفشل لأنه أحد خطوات النجاح؛ فالإنسان عادة لا ينجح دون أن يمر بمحطات الفشل، والشخص الذكي هو الذي لا يتوقف بهذه المحطات ولكن يتفهم الأسباب التي أدت لفشله ويدرسها ويتعلم منها ثم يسير مُجددًا نحو تحقيق حلمه والنجاح فيه دون توقف.

5 – كيف تصبح نجمًا للكاتب لاري تومبسون

يفرق كتاب كيف تصبح نجمًا بين القدرة والمهارة والموهبة، ويهدف إلى التأثير في نفسك بهدف الحصول على الإشباع النفسي اللازم، وتوجيهك للمجال الذي يُمكنك أن تبدع فيه فعلًا دون سواه بتحديد قدراتك ومهاراتك وموهبتك وجمعهم في شيء واحد تحب عمله فعلًا وتفضله دون سواه، وبذلك تُحقق نجاح غير مسبوق؛ وهذا القانون ينصح به جميع رواد التنمية البشرية في كل أنحاء العالم أن يعمل كل شخص فيما يحب بشرط أن تتوفر لديه الموهبة والمهارة والقدرة لشغل هذا العمل.

6 – دليلك المُختصر لبيع المُنتجات الرّقمية

كل ما تحتاج إليه لتبدأ هو رغبة حقيقية تدفعك للعمل الجاد – نحو تطبيق المعلومات الواردة في هذا الكتاب (دليلك المختصر لبيع المنتجات الرقمية)، وذلك إذا أردت أن تبدأ عملك الحر عبر الإنترنت وتحقق ربحًا إضافيًا مناسبًا لخبرتك ومجهودك في العمل.

أنت لا تحتاج إلى رأس مال كبير لتبدأ، بل الكتاب يعرض عليك قصصًا لبعض الأشخاص الذين نجحوا في تطبيق معادلة النجاح دون وجود رأس مال لديهم، فقط باستخدام الحاسوب والإنترنت والرغبة الحقيقية الكامنة داخل أنفسهم.

7 – مبدأ 80 / 20 “كيف تحقق أقصى إنجاز بأقل جهد” لريتشارد ردكوتش

وفق قاعدة باريتو الإيطالي – 80% من النتائج سببها 20%، و20% من الأشخاص يتحكمون بـ 80% آخرون، إنه ذلك المبدأ الذي قد يساعدك على تحديد الأولويات والتركيز الدقيق على الأفضل من أفضل الخيارات المتاحة أمامك في كل مناحي حياتك تقريبًا. ووفق هذا النظام فإنه بإمكانك إنجاز أكبر قدر ممكن من العمل (80% من العمل) بمجهود أقل (20% من المجهود الطبيعي فقط).

8 – أسبوع الأربع ساعات عمل

هل يجب أن تنتظر حتى تصل لسن التعاقد حتى تفعل ما تريده؟ هذا الكتاب (أسبوع الأربع ساعات عمل) يحفزك نحو الاستمتاع بحياتك من الآن وفق نظام وقت منضبط، وجميع المستقلين ورواد العمل الحر خصوصًا معرضين لهذا الفخ الخطير؛ حيث تُصبح أعمالهم تحت سيطرتهم في أي وقت فتسوء لديهم حالة الوقت ويتخبطون فلا يعود هناك وقت للعائلة ولا وقت منظم للعمل ولا وقت لممارسة الرياضة، ولكن بقراءتك لهذا الكتاب سوف تتمكن من إدارة وقتك لتنتج أكثر في وقت أقل وتتمتع بوقتك مع العائلة وتمارس الرياضة وتسافر (تستمتع في حياتك) في ريعان الشباب.

9- دليلك المختصر لبدء العمل عبر الإنترنت

بإمكانك البدء من هذا الكتاب الرائع الذي هو دعوة لتكسير القيود والزحف نحو إبادة البطالة المنتشرة في الوطن العربي، وتحطيم أغلال الجهل بالبدء والتوكل على الله.

10 – كيف تروج لنفسك “أساليب مجزية للترويج لنفسك ولأفكارك ولرسالتك”

أحد روائع الكاتب آرتش لاستبيرج – أستاذ التواصل وأفضل المتحدثين على العموم – الذي قدم يد العون للزعماء وآلاف المستشارين الماليين حول العالم كي تظل خطبهم رنانة ومحببة لقلوب المتلقين، وفي هذا الكتاب (كيف تروج لنفسك) يوضح المؤلف أساليب الترويج للنفس في كل مكان كالمقابلات الإعلامية وفي المناظرات وأثناء المفاوضات، وفي كل مكان تقريبًا.

لا شك أن هذا الكتاب سوف يُقدم لك إفادة كبيرة بإقناع العملاء بمدى قوتك ومقدرتك على التحدث اللبق والإقناع؛ فأصحاب العمل يحبون العمل مع أشخاص واثقين من أنفسهم متمكنين من مهاراتهم العملية وسيتحقق ذلك بتطبيق ما ورد في هذا الكتاب تطبيقًا عمليًا.

11 – دليلك المختصر للعمل كمسوق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو أحد المجالات الشهيرة التي تُحقق مداخيل رائعة لمن يتقنها، حيث يكون مطلوب منك التسويق لمنتجات الغير والحصول على نسبة جيدة مقابل كل منتج يتم بيعه. وكتاب دليلك المختصر للعمل كمسوق بالعمولة يأخذ بيديك من الألف إلى الياء. وفيه أيضًا يعرض الكاتب تجربته التي استمرت أكثر من ثلاث سنوات قبل طرحه لهذا الكتاب بالإضافة إلى خبرته الكاملة التي تعلمها طوال هذه المدة في كتاب مختصر وبسيط للمبتدئ والمحترف على حد سواء.

لأنك وصلت إلى هنا فهذا معناه أنك مستقل مثقف، فهل هناك كتابًا آخر كان له أثرًا كبيرًا عليك كي تشاركه معنا وتعم الفائدة؟