6 أداوات تساعدك بسهولة في إدارة الوقت

تحديث: تم تحديث بعض الروابط التي لا تعمل

العديد من الأشياء تشغل بال اى مستقل يوميًا من الرد علي البريد الألكتروني، و التواصل مع العملاء علي برامج المحادثة، والتسويق لنفسه، وتعلم الجديد، وزيادة خبراته، ومتابعة آخر الأخبار والتقنيات الحديثة و…و… و.. وينتهي الأمر بالمستقل انه لا يجد الوقت لديه الكافي للعمل وتصبح حجته الدائمة “انا مشغول”، أتمني أن يصبح اليوم ٤٨ ساعة أو أن املك آله زمن اوقف بها الوقت.

جميعنا نتمني ذلك ولكن هذا لن يحدث علي الأقل ليس قريبًا فلم نسمع حتي الآن عن آله زمن الا بأفلام الخيال العلمي. فما الحل؟، الحل هو أكتساب مهارات ادارة الوقت وأستخدام جميع الوسائل الضرورية التي تساعدك علي استغلال وقتك بشكل مثالي، وهنالك العديد من التطبيقات التي تساعدك علي ذلك.

أدارة المهام من أول الخطوات التي يجب أن يضعها المستقل بالحسبان ليزيد من انتاجيته والتخطيط الجيد لمهامك يساعدك علي التعامل مع الامور الفجائية ويساعدك علي تحديد أولوياتك.

1- تطبيق Things – ماك، ٤٩.٩٩ $

أول الخطوات لزيادة أنتاجيتك هو أن تملك جدول أعمال منظم وبسيط ، Things هو تطبيق لادارة المهام يتميز ببساطة واجهة التشغيل، ويتميز بتصنيفه للمهام بأستخدام الأوسمة. التطبيق متوافر لنظام التشغل ماك OS X سعر التطبيق ٤٩.٩٩ $.

2- تطبيق Remember The Milk

اذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون أستخدام تطبيقات الويب فهذا بالتأكيد سيكون الأختيار الأمثل لك،وما يميز هذا التطبيق أنك تستطيع اضافة مهمة لجدول مهامك عبر المتصفح، أو عبر هاتفك أو عبر حسابك على تويتر.

3- تطبيق Google Tasks

ما يميز هذا التطبيق أنه مدمج مع خدمة البريد الألكتروني Gmail من جوجل، وتستطيع من خلاله كتابة مهامك والتشطيب عليها عند أنتهائك، المميز بهذا التطبيق انك لن تكون في حاجة الي التنقل من تطبيق لآخر لكتابة جدول مهامك.

4- أنقذ الوقت Rescue Time

لأن الوقت هو رأس مال المستقل فعليك أن تراقب أين تبذر رأس مالك، تطبيق Rescue Time او أنقذ الوقت هو تطبيق يقوم بمراقبة البرامج التي تستخدمها، والمواقع التي تتصفحها ويقدم لك أحصائية توضح مدي أنتاجك وما هي التصنيفات التي تمتص وقتك مثل البريد الألكتروني – مواقع التواصل الأجتماعي – الفيديوهات وهكذا. وبذلك تستطيع أن تحدد التصنيف الذي يهدر أكبر مقدار من وقتك وتعمل على تقليص مقدار هذا الوقت الضائع.

5- اضافة Clearly

جميعنا نقرأ كمبية كبيرة من المقالات والأخبار يومياً، ولكن هل الطريقة المثالية لقرأت المقالات -خاصة الطويل منها- والمقالة محاطة بالعديد من الأعلانات وخلافه. .. ؟،
Clearly هي أضافة تعمل علي معظم المتصفحات (كروم، فيرفوكس، سفاري) تقوم بإزالة كل محتويات الموقع والابقاء علي محتوي المقالة فقط، وتتيح لك أيضًا حفظ المقالة علي حسابك علي Evernote لقرأتها بوقت لاحق.

6- اضافة Stay Focused

هذه الأضافة من رائي من أهم الادوات التي يجب أن يستخدمها المستقل ومكملة لتطبيق أنقذ الوقت Rescue Time، تعمل الأضافة كالتالي عن طريق أعدادات الأضافة تحدد أنه سيكون متاح لك فقط ساعة يوميًا لتصفح مواقع التواصل الاجتماعية، وبعد أنتهاء الوقت يتم حجب هذا الموقع ولا تستطيع تصفحه إلا بعد مرور ٢٤ ساعة . ومن الخواص التي أعشقها بتلك الأضافة هي خاصية The Nuclear اى النووي، وتسمي بذلك لانك عند تفعيلها لمدة زمنية معينة سيتم حجب جميع المواقع المضافة للقائمة السوداء ولن تستطيع التراجع عن هذا الأمر ولا يوجد طريقة فعالة حتي الآن لالغاء تلك العملية، فبمجرد تشغيلها لا مفر لك إلا أن تعمل!.

نصحيتي الأخيرة لك : زيادة الأنتاجية لا تعني أن تحول نفسك لآلة، لأنك ستفشل في ذلك بالتأكيد فنحن بشر نحتاج للراحة ونحتاج أن نري أبتسامة وأن نبتسم. استمتع بوقتك وبالحياة، فلا معني للحياة اذا كانت كلها عمل فقط!.