قطاع الأدوية وتسويق الأداء: 4 أسباب ستجعلك تتوقف عن تجاهل التسويق بالأداء.

مع تسارع أحداث عالم الصحة في الآونة الأخيرة خصوصاً بمنصات التواصل الأجتماعي، تسارع ايضاً قطاع الأدوية للانضمام إلى الثورة الرقمية العالمية للرعاية الصحية للتطوير من شركاتهم والتحسين منها.

قديماً لم يكن قطاع الأدوية متفاعلاً بهذا الشكل مع المستهلكين في السوق بأكثر من توفير الأدوية لهم وهذا لأنهم كانوا يعتمدون معظم الوقت على الأطباء والمستشارين الطبيين. و في واقع الأمر، أصبح المستهلكين مؤخراً خبراء بالتعامل مع التكنولوجيا ومنصات التواصل الاجتماعي خاصةً مع أزمة كوفيد-19 التي أذابت كل الخطوط الرفيعة المتبقية بين شركات الأدوية والمستهلكين. فأصبح اللاعب الرئيسي للتفريق بين شركات قطاع الأدوية عن بعضها هو حملات التسويق والتسويق بالأداء.

ولهذا فقد جمعنا لك 4 عوامل مهمة يجب ألا تتجاهلها شركات الأدوية في التسويق بالأداء:

 

  • يبحث المستهلكون عن معلومات. دائماً!

تحول السوق الآن إلى محيط واسع من المعلومات ومواقع متخصصة وموثوقة لكل شئ. لم يعد المرضى يتلقون وصفات طبية(روشتة) أو أدوية دون التحقق من فعاليتها أو مكوناتها أو أعراضها الجانبية. هذا لرغبتهم في أن يتعلموا كل شيْ عن المعلومات الصحية المتاحة على الإنترنت من مصادر مختلفة.

وعلى الرغم من أن بعض هذه المواقع دقيقة، إلا أن معظمها ليس كذلك. وهذا يمنح شركات الأدوية التي لديها إستراتيجية محتوى ناجحة فرصة مفتوحة لتكون موثوقة من المستهلكين أكثر. يعد إنشاء حملة محتوى قيم دائم أحد أكثر الاستراتيجيات فعالية التي يمكنك استخدامها لتحقيق أداء جيد.

نصيحتنا: انتشر. يمكن للمحتوى أن يزيد (أو ينقص) من جمهورك ويجعل شركتك موثوقة أو العكس.  لذلك عند إنشاء حملة لجذب العملاء الجدد، حاول تطوير رسالة عاطفية تشجع العملاء الجدد على استكشاف ما تقدمه. الجدير بالذكر أن إضافة هاشتاج لسرد تجارب المستهلكين  بعد خلق هذا النوع من المحتوى سيزيد من فضول الآخرين تجاهك  مما ينمي من نطاق استهدافك.

أقرأ أكثر: هل يهدر قطاع الصحة المال على التسويق؟

 

  • تزويدهم بالمعلومات الموثوقة سيجعلهم من عملائك المعتادين.

بعد تأسيسك لمنصة بها محتوى ومعلومات موثوقة، يمكنك التعامل والتواصل مع متابعينك كعملاء ومستهلكين مستقبليين. على الرغم من أنه وعلى المدى الطويل قد لا يتم تحويلهم إبداً إلا عملاء رغم تطبيق العديد من أساليب التسويق مما سيجعل منهم مستهلكين الحاجة. بمعنى أنهم سيصبحون عملائك عند حاجاتهم لمنتجاتك أو مشورتك.

ومع ذلك وفي هذه الأوقات سيتمكنون من التعرف على المحتوى الخاص بك وتفضيل منتجاتك عن الآخرى بعد معرفتهم دواعي الاستعمال وسماع آراء الآخرين عنها. 

ومن أفضل الأمثلة على ذلك، منتجات الرعاية الصحية التي تعتبر من أهم المنتجات اللافتة لانتباه المستهلكين مؤخراً مما يجعلهم يبحثون عن المحتوى الذي سيساعدهم على اختيار المنتج الصحيح و المناسب لهم.

نصيحتنا: أنٌشر. يعتبر إظهار مميزات منتجاتك وخدماتك من أهم علامات إبراز علامتك التجارية فـ على سبيل المثال أصبحت المطهرات ومنتجات الرعاية الصحية والفيتامينات شائعة في الوقت الحاضر يمكنك استغلال ذلك بتوفير ونشر معلومات عن المكونات والتفاصيل والسماح بتعليقات عنهم على موقعك أو تطبيقك أو منصات التجارة الالكترونية أو إستخدام المؤثرين.

أقرأ أكثر:5 فوائد لتسويق الأداء لتوسيع نطاق عملك!!

  • وسائل التواصل الاجتماعي = العديد من الآراء

عند التعامل مع جمهورك كمستهلكين أساسيين لمنتجاتك سيسمح لك ذلك بتكوين فئة من البيانات عن مستهلكين شبيهين بهم لاستهدافهم عن طريق جوجل آدز.

قبل تطبيق هذه الخطوة لا تتجاهل النظر ومراجعة كل الآراء عنك. فبناءاً على دراستنا فقد ثبت أن 70٪ من كبار السن يتأثرون بالتوصيات التي قدمها 90٪ من الشباب الذين يتغذون على معلومات وخبرات تتنقل على شبكات التواصل الاجتماعي.

مما يجعل من تجربة سلبية واحدة تهديد بأن تنتشر وتفسد حملتك التسويقية. لذا تأكد من أنك تعزز أدائك بأستخدام المؤثرين أحد أفضل تطبيقات تسويق الأداء. قم بتطبيقه بحكمة على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

نصيحتنا: تفاعل. لاحظ دائماً أن قياس مدى فعالية حملاتك مهمة جداً لوضع شركتك. لا تفسد علامتك التجارية بمراجعات وهمية أو خارج النطاق. بدلاً من ذلك ، تأكد من أنك تأخذ وقتك للتفاعل ولتعزيزعلاقاتك مع عملائك أولاً والمؤثرين ثانياً لإفادة شركتك على المدى الطويل خاصة إذا كنت ستختار مؤثرين لهم علاقة بالطب والصحة.

أقرأ أكثر: يمكن للأعمال أن تحقق النجاح خلال فترة الجائحة!!

  • راقب أداء منافسيك.

قبل كل شيء ، إنها قاعدة أساسية أن تستكشف ما يفعله منافسوك من حملات تسويقية ومحتوى وتسويق بالأداء وإعلانات. أيضاً نظرًا لوضع كوفيد 19 فإن المنافسة قائمة بين شركات الأدوية حتى أن العديد من الشركات قاموا بحملات إعلانية عديدة فإنها فرصة للتميز بحملتك. أحرص دائماً على قياس تقدمك مقارنة بهم مع تركيزك على ميزانيتك و هدفك الرئيسي من حملاتك. من أهم المقاييس التي عليك تبنيها عند التسويق بالأداء: 

  • الإيرادات الناتجة عن المبيعات.
  • العائد على استثمارك في المؤثرين/ التسويق بالعمولة/ حملات إعلانية.
  • متابعة تكلفة جذب العميل و تصفيتهم عن عملائك الحاليين بالفعل.

نصيحتنا: تحويل.  يعد ترتيب محركات البحث من أهم المفاتيح للتفرد في أي منافسة وتحويل العملاء. لتحسين إسم شركتك عليك العمل على تحسين محركات البحث ودراسة جمهورك وعن ماذا يبحث جيداً لتوفيره له. يمكنك أيضاً تطوير حملات تسويق بالاداء تؤدي إلى صفحات معينة على الموقع الخاص بك أو تطبيقك. نصيحة مهمة أخرى ، الشات بوت (ChatBot) من أكثر التقنيات الفعالة ويمكنها منح المستخدم ما يبحث عنه  ببرمجة مخصصة لذلك حتى لو كانت استشارة طيبة.

أقرأ أكثر:التسويق بالأداء: كل ما تريد أن تعرفه من رؤى وصيحات 2020!

 

إذا لم يكن لديك تطبيقات للتسويق بالأداء أو التسويق بالعمولة حتى الآن ، فاتصل بنا لإدارة وتخصيص برنامج مفيد ومناسب لعملك!