Categories
الربح من الإنترنت

طرق التعامل مع حساسية الأنف أثناء الحمل

الحمل ليس تجربة سهلة على الإطلاق. تعاني معظم الحوامل من مشاكل صحية مختلفة1، بما في ذلك الأنيميا والتهاب المسالك البولية والاكتئاب.

ستمر الحامل أيضًا بأنواع مختلفة من الأعراض المزعجة، مثل غثيان الصباح والتعب والتورمات والصداع وآلام الظهر.

للأسف، لا تتوقف هذه المشكلات الصحية عند هذا الحد. إذا كنتِ تعانين من حساسية الأنف، فقد تسوء الأعراض أو تبقى كما هي خلال الحمل.

حساسية الأنف عند الحامل

على الرغم من تحديد أنواع الحساسية المختلفة ومناقشتها على مدار سنين، تعد حساسية الأنف أثناء الحمل من أحدث الأنواع التي اكتسبت مزيدًا من الاهتمام.

تتعلق حساسية الأنف أثناء الحمل أو التهاب الأنف الوعائي للحامل باحتقان الأنف الذي قد يحدث أثناء فترة الحمل، عادةً خلال الأسابيع الستة الأخيرة، دون ظهور علامات أو أعراض أخرى لعدوى الجهاز التنفسي. ليس له أسباب تحسسية معروفة وعادةً ما يتلاشى خلال أسبوعين بعد الولادة.2                                                            

تصيب حساسية الأنف ما يصل إلى 39% من النساء الحوامل.3

تشمل الأعراض الشائعة لهذه الحالة العطس والحكة واحتقان الأنف. تختلف إفرازات الأنف من حيث القوام من سائل إلى سميك.

سبب حساسية الأنف أثناء الحمل:

يمكن أن ينتج هذا النوع من حساسية الأنف بسبب عوامل مختلفة، أهمها:

  • التغيرات الهرمونية أثناء الحمل. قد تؤدي التغيرات في مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون والهرمونات الأخرى إلى زيادة نشاط الغدد المخاطية المصلية والأوعية الدموية في الغشاء المخاطي الأنفي، مما يسبب ظهور الأعراض أو تفاقمها.4
  • زيادة السوائل في الجسم. يكوّن ويحتفظ الجسم بمزيد من الدم والسوائل أثناء الحمل، والتي تعد السبب الرئيسي للتورمات في مناطق مختلفة، بما في ذلك الساقين والجيوب الأنفية. يمكن أن تؤدي الأوعية الدموية المتورمة إلى احتقان الأنف.5
  • تكوّن هرمون النمو. تكوِّن المشيمة نوعًا مختلفًا من هرمون النمو البشري أثناء الحمل. يرتبط هذا الهرمون بأعراض الأنف، بما في ذلك احتقان الأنف، في بعض الحالات الأخرى.6

الحساسية الموسمية أثناء الحمل

إلى جانب حساسية الأنف أثناء الحمل، من المحتمل أن تعاني الحوامل أيضًا من الحساسية الموسمية خلال هذه الفترة.

يمكن أن تبدأ الحساسية الموسمية في الظهور عند التواجد في محيط به حبوب لقاح من الأعشاب والأشجار والحشائش والأنواع الأخرى من الأعشاب الضارة وعند استنشاقها.7

تظهر حساسية الربيع عادةً في شهر فبراير وتنتهي في أوائل الصيف. بينما تبدأ حساسية الخريف في الظهور في نهاية الصيف وتستمر حتى أواخر فصل الخريف.

علاج حساسية الأنف والتعامل معها أثناء الحمل

أثناء الحمل، عليكِ أن تكوني أكثر حرصًا في علاج حساسية الأنف والسيطرة عليها.

يمكن أن يساعدك اتباع النصائح التالية في تقليل أعراض حساسية الأنف بأمان وفعالية:

1.     غيري نمط حياتك.

قد تساعدك بعض التغييرات البسيطة في أنشطتك اليومية على التحكم في أعراض حساسية الأنف والتخفيف من حدتها.

أمثلة8 على ذلك:

  • رفع مستوى مقدمة سريرك. استخدمي مزيد من الوسائد أو هيئي المرتبة بحيث يكون جسمك بالكامل بزاوية 30 أو 45 درجة. قد يساعد هذا الوضع المرتفع على تنقية تجويف الأنف أثناء الراحة أو النوم.
  • استخدام جهاز مرطب في غرفة نومك وأماكن أخرى في منزلك. ترطب أجهزة الترطيب الهواء، مما يقلل من جفافه؛ وسيساعد ذلك في تخفيف احتقان الأنف وتهيجه.
  • ممارسة الرياضة بانتظام. تساعد التمارين المنتظمة أيضًا على تخفيف احتقان الأنف، كما يمكّنك من نيل قسط كافٍ من النوم الهانئ أيضًا.

2.     قللي من تعرضك لمسببات الحساسية.

سواء كنتِ تعانين من حساسية الأنف الموسمية أو حساسية أنف الحمل، سيساعدك تقليل تعرضك لمسببات الحساسية على التحكم في الأعراض بشكل أفضل.

فيما يلي بعض النصائح التي يجب مراعاتها:9

  • تحققي من معدلات حبوب اللقاح يوميًا. تجنبي الخروج أو قضاء وقت كثير بالخارج عند ارتفاع معدل حبوب اللقاح.
  • ارتدي كمامة عندما لا يمكنك تجنب الخروج. تقيك الكمامة الواقية المرشحة للجسيمات من استنشاق حبوب اللقاح والغبار والدخان ومسببات الحساسية الأخرى عندما تضطرين إلى زيارة طبيبك أو التسوق أو ري حديقتك.
  • استحمي وغيّري ملابسك بعد الخروج. يتيح لكِ ذلك إزالة حبوب اللقاح التي تلتصق بشعرك وبشرتك وملابسك.
  • اغلقي النوافذ. يمكن لحبوب اللقاح أن تتطاير من الأشجار والأعشاب والحشائش الضارة إلى داخل غرفة نومك وغرف أخرى عند فتح النوافذ.
  • إذا كان لديكِ حيوانات أليفة ذات فرو، فابقيهم في الخارج أو داخل غرفة أو غرفتين لا تترددين عليهما. وبر الحيوانات الأليفة أيضًا من مسببات الحساسية المعروفة، لذا حاولي تجنب التعرض له أو تقليله.

3.     استخدمي أدوية علاج احتقان الأنف.

تُعد مسكنات احتقان الأنف أكثر الخيارات أمانًا للتخفيف من أعراض الحساسية غير المريحة.

فيما يلي أكثر المنتجات الموصى بها:

  • بخاخ أنفي بمحلول ملحي متساوي التركيز متاح بدون وصفة طبية. وهو سهل الاستخدام وآمن (لا يحتوي على أي عقاقير)10 ومعقم عند رشه من العبوة.
  • بخاخ محلول ملحي للأنف مُعد منزليًا. اخلطي 8 أونصات من الماء المقطر الدافئ و 1/4 الكمية ملح. ضعي المحلول في بخاخ أو زجاجة انضغاطية أو وعاء نيتي واستخدميه لشطف تجويف الأنف وتهدئته.11
  • موسع الأنف الخارجي. وصلي الشريط الأنفي بفتحتي الأنف الخارجية، مما سيفتح تجويف الأنف ويساعد على تقليل الاحتقان، ويسمح لكِ بالتنفس بسهولة.

بعد استخدام بخاخ الأنف، حاولي إزالة ما تبقى داخل الأنف باستخدام شفاط سوائل طبي. سيساعدك إزالته على تقليل احتقان الأنف.

4.     استشيري طبيبك لخيارات العلاج الطبي الآمنة.

إذا كانت حساسية أنفك شديدة وتشعرك بعدم الارتياح، فقد تحتاجين إلى تناول دواء لتخفيف الأعراض والتخلص منها.

ومع ذلك، تجنبي تناول وصفة طبية أو أدوية الحساسية التي لا تستلزم وصفة طبية التي كنتِ تتناولينها قبل الحمل لأنها قد لا تكون آمنة لكِ ولطفلك. استشيري طبيبك أولاً لمعرفة الأدوية التي يمكنك تناولها بأمان أثناء الحمل.

قد يوصي طبيبك بالأقراص المضادة للهيستامين المتوفرة في الإمارات لعلاج حساسية الأنف أثناء الحمل. تعتبر العديد من العلامات التجارية آمنة للحوامل.

تعتبر لقاحات الحساسية آمنة للحوامل. ومع ذلك، يجب أن تحصلي عليها فقط في حال كنتِ تتناولينها بانتظام قبل الحمل.12

إذا لم تتلقي لقاحات الحساسية من قبل أو مرت سنين منذ آخر مرة حصلتِ عليها، فليس جيدًا البدء في الحصول عليها أثناء الحمل.13 يمكن أن يؤدي لقاح الحساسية إلى حدوث تغييرات في جهازك المناعي، مما يسبب ردود فعل سيئة وغير متوقعة.

لا تهدد الإصابة بحساسية الأنف أثناء الحمل الحياة، ولكن قد تكون أعراضها غير مريحة وتعيق أنشطتك اليومية.

إذا سببت لكِ حساسية الأنف عدم الراحة، فراجعي طبيب النساء والتوليد الخاص بكِ أولاً لمعرفة العلاج أو الدواء الذي يمكنك تناوله بأمان.

By الجوكر

انا الجوكر مدون مصري اطلقت مدونة الجوكر لتحقيق هدف محدد وهو أثراء المحتوي العربي علي الويب، وتعريف العالم العربي علي مجال العمل الحر وإلقاء الضوء علي عالم الحرية
هدفي مساعدة الناس وتقديم اي معلومة مفيدة ليهم مجاناً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *