خطوات تسجيل الطلاب الوافدين حملة الثانوية المصرية في الجامعات و المعاهد


خطوات التسجيل في الجامعات و المعاهد المصرية لطلاب الشهادة الثانوية المصرية

 

هذا المقال مخصص لأعزائنا الطلبة السوريين و الوافدين الحاصلين على الشهادة الثانوية المصرية والراغبين بالالتحاق في الجامعات المصرية الحكومية والمعاهد العليا والمتوسطة.

سنستعرض فيه كل الخطوات والأوراق اللازمة والتكاليف المطلوبة من بداية ظهور نتيجة الثانوية العامة وحتى بداية الدوام الجامعي.

 

بداية يجب التنويه لعدة نقاط:

 

1- الطلاب السوريون الحاصلون على الثانوية العامة المصرية معفيون من المصاريف الجامعية المخصصة للطلبة الوافدين ويعاملون معاملة الطالب المصري من حيث المصروفات ومعدلات القبول (التنسيق) .

 

2- التسجيل يتم عبر الموقع الرسمي للإدارة العامة للوافدين وليس عبر موقع التنسيق الخاص بالطلبة المصريين، علماً أن موقع الوافدين هو:

www.wafeden.gov.eg

 

3- التنسيق المصري (المفاضلة) يتم عبر 3 مراحل:

المرحلة الأولى: تخصص للطلبة ذات المعدلات العالية وتكون تقريباً 95% للفرع علمي علوم و90% للفرع علمي رياضة و80% للفرع الأدبي وتتغير هذه المعدلات كل سنة طبقاً لوزارة التعليم العالي

وفي هذه المرحلة يصدر التنسيق (المفاضلة) الخاص بكليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والهندسة والاعلام والاقتصاد والعلوم السياسية.

المرحلة الثانية: تخصص للطلبة ذات المعدلات الأقل بقليل وتكون تقريباً 80% للفرع العلمي كاملاً و70% للفرع الأدبي.

وفي هذه المرحلة يصدر تنسيق معظم الكليات الباقية.

المرحلة الثالثة: مخصصة لجميع الطلبة الناجحين وتصدر بعد ظهور نتيجة الدور الثاني وفيها تنسيق جميع معاهد وكليات مصر.

 

4- لا تتغير معدلات القبول الخاصة بكل كلية بين مرحلة وأخرى حيث أن المراحل هي تقسيم للطلبة تجنباً للضغط الكثيف على دفعة واحدة ولا تنخفض المعدلات بين مرحلة وأخرى.

 

5- موقع الوافدين يختلف عن موقع التنسيق (موقع التسجيل الخاص بالطلاب المصريين)
بانه متاح بشكل دائم لاستقبال الطلبات الجديدة طوال فترة الصيف بغض النظر عن معدل الطالب ولذلك فإننا ننصح طلاب كل مرحلة انتظار نتيجة التنسيق الخاصة بمرحلتهم لتحديد رغباتهم بشكل دقيق ولتجنب مشكلة تعديل الرغبات بعد إتمام الحفظ والتي تكلف مبلغ 1000 جنيه مصري في الإدارة العامة للوافدين.

علماً ان الوقت كافي للتسجيل لجميع الطلاب والشهادة الثانوية المصرية ليس لها عدد مقاعد محددة في الكليات المصرية وبالتالي فان تأخر الطالب لا يحرمه من حقه في دخول الكلية المقبول بها.

 

6- أما بالنسبة للطلبة من السنوات الفائتة فانهم يعاملون وفق التنسيق الخاص بالسنة الماضية (سنة الشهادة)  وفي حال سجل الطالب في العام التالي فانه يدفع غرامة قدرها 1000 جنيه رسوم إعادة ترشيح عن كل سنة تأخير.

 

7- طلاب الشهادات العربية أو الأجنبية من خارج مصر قد قمنا بنشر مقال منفصل خاص بهم يمكن قراءته عبر الرابط التالي:

khatwa-sy.com/registration-in-egyptian-universities.htm

 

 

والآن مع الخطوات والأوراق المطلوبة:

بمجرد اعلان نتيجة المرحلة الخاصة بالطالب من قبل وزارة التعليم العالي نقوم بنشرها على موقعنا الالكتروني موضحة بالنسب المئوية وتعديلها بالنسبة للطلبة المعفيين من اللغة الثانية (حيث أن مجموعهم الكلي من 370 والتنسيق يصدر من 410 فيكون الفصل هو النسبة المئوية الموحدة).

ويقوم الطالب حينها بتحديد رغباته بعد الاطلاع على معدلات القبول.

ونرفق لكم التنسيق الخاص بالعام  (2016) للفرعين العلمي والأدبي وذلك لأخذ العلم بشكل تقريبي بمعدلات القبول:

علمي: https://khatwa-sy.com/tansik-masr-2016-s.html

أدبي: https://khatwa-sy.com/tansik-masr-2016-a.html

وكذلك التنسيق الخاص بالعام (2017):

علمي: https://khatwa-sy.com/tansik-masr-2017-s.html

أدبي: https://khatwa-sy.com/tansik-masr-2017-a.html

أما التنسيق الخاص بالعام الماضي (2018):

علمي: https://khatwa-sy.com/tansik-masr-2018-s.html

أدبي: https://khatwa-sy.com/tansik-masr-2018-a.html

أما التنسيق الخاص بالعام الحالي (2019):

علمي: https://khatwa-sy.com/tansik-masr-2019-s.html

أدبي: https://khatwa-sy.com/tansik-masr-2019-a.html

 

 

والآن يمكن للطالب المباشرة بخطوات التسجيل كالتالي:

1- يقوم الطالب بتسجيل رغباته وملئ بياناته الشخصية وارفاق شهادته الثانوية وصورة لجواز السفر على موقع الوافدين وشهادة القدرات (بالنسبة للثانوية السعودية عدا نظام المقررات لا يحتاج قدرات)، ويقدم الموقع فيديو يشرح فيه كافة الخطوات ويلتزم الطالب بضرورة ارفاق مستندات واضحة حيث يفضل أن تتم باستخدام ماسح ضوئي (Scanner) وليس صورة موبايل ويجب أن تكون بصيغة PDF وبمساحة لا تتجاوز 500 كيلو بايت للمرفق الواحد، ويرفض الطلب في حال التقدم بمستندات غير واضحة أو غير صحيحة ويمهل الطالب مدة أسبوع لإرفاق المستندات الواضحة أو الصحيحة.

 

2- يظل تعديل الرغبات والبيانات متاحاً ما لم يقم الطالب بعمل حفظ نهائي وفي حال رغبته في تعديل الرغبات بعد الحفظ فعليه مراجعة الادرة العامة للوافدين.

 

3- يقوم بمتابعة حسابه دورياً كل 5 أيام لمتابعة الرسائل الواردة من الإدارة العامة للوافدين.

 

4- الطلبة الراغبون بالالتحاق بكلية الفنون الجميلة أو الفنون التطبيقية أو السياحة والفنادق (الكليات التي تتطلب امتحان قدرات) فإن عليهم مراجعة الإدارة العامة للوافدين لأخذ اذن بأداء الامتحان علماً ان رسوم الامتحان هي 2000 جنيه مصري.

 

5- يصدر القبول ويرسل إلى حساب الطالب الشخصي على موقع الوافدين وذلك عادة خلال أسبوعين من تاريخ التسجيل (في حال التزم الطالب بالتسجيل بعد صدور تنسيق مرحلته).

ولكن يجب التنويه أن تأخر القبول هو شيء طبيعي جداً بسبب الضغط العددي الكبير.

 

6- يُطبع القبول المرسل على الموقع ويوضع في ملف بلاستيكي مع 6 صور شخصية وصورة لجواز السفر والشهادة الثانوية وشهادة ميلاد من السفارة السورية (إن وجدت) .

 

7- يتوجه الطالب بملفه الخاص الى الإدارة العامة للوافدين في القاهرة وذلك ليقوم بتسليم ملفه علماً أن العنوان هو:

7 شارع ابراهيم أبو النجا – حي السفارات – مدينة نصر – القاهرة .

 

8- تكلفة تسليم الملف هي 1500 جنيه مصري فقط ويقتصر التعامل مع الطالب أو قريب من الدرجة الأولى (أب، أم، أخ، أخت) أو شخص ينوب عنه بموجب وكالة رسمية.

 

9- يمكن للطالب الدوام في الجامعة بناء على ورقة القبول التي تصل الى حسابه على موقع الوافدين علماً ان الإدارة العامة للوافدين تقدم للطالب خلال 5 أيام من تاريخ تسليم ملفه إفادة ترشيح مختومة بختم الإدارة ولذلك ليتابع بها الطالب دوامه الجامعي ريثما يصل الملف الخاص به الى الكلية أو المعهد والذي يستغرق عادة من 20 يوم الى شهر من تاريخ التسليم.

ختاماً ننوه أن الشهادة الثانوية المصرية لا تحتاج أي أختام أو تصديق للتسجيل ولا يُطلب من الطالب احضار خطاب سفارة ليسلمه مع الملف.

أما بالنسبة للطلبة الراغبين بتعديل رغباتهم بعد صدور نتيجة القبول فإن الموضوع يتم مباشرة عبر الإدارة العامة للوافدين شرط أن يستوفي الطالب المعدل المطلوب للرغبة الجديدة وتتم عملية تعديل الترشيح مقابل مبلغ 1000 جنيه مصري.

 

لمزيد من المعلومات ولأي استفسارات يمكنكم الانضمام لمجموعتنا الخاصة بطلبة الثانوية العامة على الفيسبوك:

www.facebook.com/groups/khatwa.sy.thnwya

 

 

تم بوساطة قسم التعليم في شبكة خطوة.

اخر تعديل للملف بتاريخ: 28-8-2019